أخبار دوليةالدوري الإسبانيكأس العالم للأندية

برشلونة مهدد بالغياب عن مونديال الأندية

يواجه نادي برشلونة الإسباني خطر الغياب عن النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، والمقرر إقامتها في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز عام 2025، بمشاركة 32 فريقاً، وذلك بسبب النظام الذي أقره الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في وقت سابق من شهر دجنبر الحالي.

وبحسب صحيفة “سبورت” الكتالونية، السبت، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم بقيادة رئيسه جياني إنفانتينو، يحتفظ بدعوتين لبطولة مونديال الأندية المقبلة، ويمكنه منحهما لأي فريقين في العالم، وتضاف إلى بقية المقاعد الـ30 الموزعة على قارات العالم، إذ سيشارك 12 فريقاً أوروبياً، بالإضافة إلى 6 فرق من أميركا الجنوبية، و4 أخرى من قارة أفريقيا ومثلها بالنسبة لآسيا، و3 مقاعد عن قارة أميركا الشمالية، وفريق آخر من أوقيانوسيا.

وأضافت الصحيفة أن فريق برشلونة لن يحظى بإحدى دعوتي “فيفا” للمشاركة في مونديال الأندية خلال الوقت الحاضر، وذلك بسبب أزمته مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” حول مشروع السوبر ليغ، كما أن الوضع الحالي للنادي الكتالوني لا يدعو للتفاؤل، رغم أنه يُعد أحد أكبر أندية العالم، وبالتالي فإن الحضور في البطولة والحصول على قيمة 50 مليون يورو في حال المشاركة و100 مليون يورو عند تحقيق اللقب، بات مهدداً بشكل أكبر.

كما أشارت صحيفة “سبورت” إلى أن نادي برشلونة يمتلك خيارين فقط للتأهل إلى بطولة كأس العالم للأندية، ويتعلق الأمر الأول بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي 2023-2024، وبذلك سيكون موجوداً في المسابقة بصفته أحد الأندية الفائزة باللقب القاري خلال المواسم الأربعة، إلى جانب تشلسي ومانشستر سيتي الإنكليزيين، وريال مدريد الإسباني.

أما الخيار الثاني بالنسبة لكتيبة المدرب تشافي هيرنانديز، فيتمثل في تجاوز فريق أتلتيكو مدريد بتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لأن نظام بطولة مونديال الأندية يسمح بمشاركة فريقين فقط من كل دولة، وقد ضمن النادي الملكي البطاقة الأولى سابقاً، عقب تتويجه ببطولة “التشامبيونزليغ” في عام 2022.

وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” على منح نقطة لكل تعادل في دوري أبطال أوروبا، ونقطتين نظير كل فوز، و4 نقاط للمشاركة في دور المجموعات، و5 نقاط للتأهل للدور ثمن النهائي، بالإضافة إلى نقطة واحدة في حال التقدم لكل دور من أدوار خروج المغلوب وحتى المباراة النهائية.

ويمتلك نادي برشلونة 55 نقطة في تصنيف “يويفا”، إذ جمعها الفريق من خلال مشاركته في المواسم الأربعة الأخيرة من المسابقة القارية، ويتأخر رفاق النجم الهولندي فرينكي دي يونغ بفارق 7 نقاط كاملة عن نادي أتلتيكو مدريد، وبالتالي بات على فريق “البلاوغرانا” تحقيق نتائج أفضل من تشكيلة المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني خلال ما تبقى من بطولة دوري الأبطال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق