أخبار دوليةكأس العالم للأندية

“فيفا” يحدد موعد كأس العالم للأندية 2025 ويعيد “الإنتركونتيننتال”

اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في المملكة العربية السعودية، على هامش احتضانها بطولة كأس العالم للأندية، وقد اتخذ مجموعة من القرارات المتعلقة بالنسخة القادمة للبطولة، والتي ستشهد العديد من التغييرات، بشأن عدد الأندية التي ستشارك في المسابقة، وطريقة تأهلها.

وقال “فيفا”، في بيان نشره الأحد، على موقعه الرسمي: “اتخذ الاتحاد مجموعة من القرارات المتعلقة ببطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في عام 2025، بالولايات المتحدة الأميركية، بمشاركة 32 فريقا، حيث تقرر أن يكون التصنيف الدولي للأندية هو المعيار الذي سيتم اعتماده لتحديد بقية الفرق التي ستتأهل إلى البطولة، مثل ما جرت المصادقة على ذلك في اجتماع شهر مارس الماضي”.

وأضاف البيان: “ستمثل 4 فرق قارة أفريقيا وهي الأهلي المصري والوداد المغربي أبطال النسختين الأخيرتين من دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة إلى بطل 2023، مع تأهل فريق رابع حسب التصنيف الدولي، كما ستتأهل 4 فرق من قارة آسيا، وهي الهلال السعودي بطل 2021، وأوراوا الياباني بطل 2022، بالإضافة إلى بطل 2023، وفريق رابع حسب التصنيف”.

وسيمثل القارة الأوروبية 12 فريقا، وقد تأكدت من بينهم مشاركة تشلسي الإنكليزي بطل 2021، وريال مدريد الإسباني بطل 2022، ومانشستر سيتي الإنكليزي بطل 2023، علاوة على بطل 2024، مع بايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي وإنتر ميلانو الإيطالي وبورتو وبنفيكا من البرتغال، بالإضافة إلى 4 فرق أخرى.

أما من أميركا الشمالية، فسيشارك مونتيري المكسيكي وسياتل الأميركي وليون المكسيكي، وهم أبطال القارة في المواسم الثلاثة الأخيرة، مع بطل 2024، في حين سيمثل قارة أوقيانوسيا فريق واحد، وهو أوكلاند النيوزيلاندي، وفي جنوب القارة الأميركية، ستكون 6 فرق ممثلة، وهي بالميراس البرازيلي بطل 2021، وفلامينغو البرازيلي بطل 2022، وفلومينيسي البرازيلي بطل 2023، مع بطل 2024، وفريقان آخران سيحددا بالترتيب الدولي، فيما من المنتظر أن يحصل البلد المستضيف على المقعد الأخير.

وتم تحديد نظام البطولة بوجود 8 مجموعات، تتكون كل واحدة من 4 فرق، ليتأهل فريقان إلى الدور ثمن النهائي، ثم الدور ربع النهائي، فالدور نصف النهائي والنهائي، فيما لن تكون هناك مباراة فاصلة لتحديد المركز الثالث.

وقال رئيس “فيفا” جياني إنفانتينو: “تلعب الأندية دورًا أساسيًا في كرة القدم العالمية، وستكون بطولة كأس العالم للأندية 2025 بمثابة علامة فارقة في تزويد الأندية من جميع الاتحادات بمسرح مثالي للتألق على أعلى مستوى في اللعبة”.

كما أقر “فيفا” بعودة بطولة كأس “الإنتركونتيننتال”، وهي بطولة ستبدأ انطلاقا من عام 2024، تجمع جميع أبطال مسابقات الأندية الرئيسية في الاتحاد، وتنتهي بمباراة نهائية على أرض محايدة، وذلك من أجل تعزيز المنافسات الرياضية القارية، وإنشاء لقب سنوي مرموق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق