أخبار وطنية

أبرز الأحداث الرياضية الوطنية التي طبعت 2020

وصلت سنة 2020 إلى مرحلتها النهائية ولم يتبقى منها إلا القليل، لكنها خلفت وراءها مجموعة من الأحداث الرياضية المهمة، في مختلف الأصناف الرياضية.

ويقدم موقع سبور1، خلال التقرير التالي، أبرز الأحداث الرياضية الوطنية، التي طبعت سنة 2020.

  • نهضة بركان يتوج لأول مرة في تاريخه بكأس “الكاف”

نجح فريق نهضة بركان في التتويج بلقب كأس الكاف، بعد تغلبه على بيراميدز المصري، بنتيجة هدف دون مقابل، في المباراة النهائية، التي جمعت بينهما على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

وتكلف اللاعب يوسفو دايو بتوقيع الهدف الوحيد للنضهة البركانية، مع مطلع الدقيقة 15 من عمر المباراة، التي أجريت يوم 26 من أكتوبر 2020.

  • “الطاس” يشارك لأول مرة في كأس الكاف

ساهم كأش العرش الذي توج به الإتحاد الرياضي البيضاوي على حساب حسنية أكادير، في مشاركته القارية الأولى في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي.

ودشن الإتحاد الرياضي البيضاوي، أولى مشاركاته في كأس الكاف، بمواجهة مضيفه غامتيل الغامبي، لحساب الدور التمهيدي الأول لمسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، علما أن الفريق البيضاوي حجز مقدا له ضمن الدور التمهيدي الثاني، بعدما نجح في تخطي عقبة الفريق الغامبي.

  • الرجاء الرياضي يتذوق طعم الدوري بعد سبع سنوات من الغياب

تمكن فريق الرجاء الرياضي من الظفر بلقب الدوري الإحترافي، الخاص بالموسم الرياضي المنصرم، بعدما أنهى منافسات البطولة الإحترافية، في المركز الأول برصيد 60 نقطة.

وعرف الدوري الإحترافي التشويق والإثارة إلى غاية آخر دقيقة من الجولة الأخيرة، حيت كان الصراع منحصرا بين قطبي مدينة الدار البيضاء الرجاء والوداد ثم نهضة بركان، لكن السرعة النهائية منحت اللقب لصالح الرجاء الرياضي برصيد 60 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن غريمه التقليدي الوداد الرياضي، وبفارق ثلاث نقاط عن صاحب المركز الثالث نهضة بركان.

وبلغ الرجاء الرياضي من جهة أخرى المربع الذهبي لمسابقة كأس محمد السادس للأندية العربية البطلة، حيث تفصله مباراة الإياب عن المشهد الختامي، إذ ستجمعه بخصمه الإسماعيلي المصري يوم 11 يناير المقبل، بالمركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

  • الوداد والرجاء يودعان عصبة الأبطال الإفريقية من دور النصف

غادر الوداد الرياضي مسابقة دوري أبطال إفريقيا في نسختها الماضية، من المربع الذهبي، على يد بطل إفريقيا الأهلي المصري، بعد خسارته ذهابا بهدفين لصفر داخل القواعد، وإيابا بثلاثة أهداف مقابل واحد خارج المغرب.

وفشل الرجاء البيضاوي، في التأهل إلى المشهد الختامي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، بعد خسارته أمام الزمالك المصري، في إياب دور النصف، بنتيجة أربعة أهداف لواحد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

  • الماص والمحمدية يعودان إلى قسم الأضواء

عاد فريق المغرب الفاسي إلى مكانه الطبيعي، بعدما نجح في تحقيق الصعود إلى القسم الوطني الأول، بما مجموعه 50 نقطة، علما أن آخر ظهور له بالقسم الأول يعود إلى الموسم الرياضي 2015-2016.

وتمكن فريق شباب المحمدية بدوره من العودة إلى قسم الكبار، بعدما أنهى منافسات الموسم الرياضي المنصرم من البطولة الإحترافية في قسمها الثاني، في المركز الأول برصيد 51 نقطة، ليعود بذلك إلى المكان الذي غادره في الموسم الرياضي 2008-2009.

  • الأشبال يتأهلون إلى الكان بعد 15 من الغياب

تأهل المنتخب الوطني المغربي لأقل من 20 سنة، يوم الخميس 24 دجنبر 2020، إلى كأس أمم إفريقيا المزمع عقده إقامتها بموريتانيا، بعد تعادله الإيجابي مع ليبيا بهدف لمثله، وذاك تحت قيادة الإطار الوطني زكرياء عبوب.

وانفرادت العناصر الوطنية بالصدارة بخمس نقاط، ضمن بطولة شمال إفريقيا، المؤهلة لكأس أمم إفريقيا موريتانيا 2021.

  • “أسود” القاعة يتوج بطلا لإفريقيا ويتأهل إلى مونديال ليتوانيا

توج المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، بكأس أمم إفريقيا، الذي احتضنته مدينة العيون، خلال الفترة الممتدة من 28 يناير إلى 7 فبراير سنة 2020، وذلك بعد تغلبه على المنتخب المصري بخماسية بيضاء.

ومكن هذا الإنجاز النخبة المغربية من التأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم بليتوانيا، علما أن الناخب الوطني هشام الدگيگ يسابق الزمان، لإعداد منتخب قوية، للبطولة العالمية، بإجراء أكبر عدد ممكن من المباريات الإعدادية، قبل إعطاء الضوء الأخضر من طرف الجهاز الوصي على اللعبة عالميا لانطلاق المسابقة.

  • سطاد الرباطي واتحاد تواركة يحققان الصعود إلى القسم الثاني

حسم فريق اتحاد تواركة أمر بطاقة الصعود إلى البطولة الإحترافية الثانية، بعدما أنهى بطولة القسم الوطني هواة، في المركز الأول، برصيد 59 نقطة، مناصفة مع سطاد المغرب الذي حقق الصعود بدوره الى البطولة الاحترافية الثانية، وبفارق 4 نقاط عن النادي البلدي لورزازات صاحب المركز الثالث.

  • هلال تراست يفوز بلقب بطولة الهواة

توج هلال تراست بلقب بطولة القسم الأول هواة للموسم الرياضي 2019-2020، على حساب فريق المنصوري، بعدما تغلب عليه بهدف دون رد، حمل بصمة اللاعب الإيفواري ميكاييل جوبير من علامة الجزاء.

وأجريت مباراة تحديد بطل القسم الأول هواة يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020، على أرضية ملعب العبدي بمدينة الجديدة، بين هلال تراست متصدر بطولة الجنوب وفريق المنصورية بطل الشمال.

  • إحداث عصبة درعة تافيلالت

عقد الجمع العام التأسيسي لعصبة درعة تافيلالت لكرة القدم، وذلك يوم الجمعة 04 دجتبر2020، بقاعة فلسطين بمدينة الرشيدية.

وانتخب الحسن موطوس رئيسا للعصبة، بما مجموعه 39 صوتا، بينما جاء إسماعيل بلحسن في المركز الثاني ب21 صوتا، علما أن الجمع العام ترأسه جمال السنوسي رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم هواة.

  • عضو جامعة الملاكمة ثالثا في السباق الانتخابي لرئاسة الاتحاد الدولي

حصل المغربي الدكتور محمد مسحسان رئيس الاتحاد الإفريقي للملاكمة، على المركز الثالث في سباق الترشح لانتخابات الاتحاد الدولي للعبة.

وعادت رئاسة الاتحاد الدولي للملاكمة للروسي عمر كريميليف، بما مجموعه 57,33 بالمائة، في حين جاء ترتيب المغربي الدكتور محمد مستحسان ثالثا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق