أخبار وطنيةأسودالمنتخب الأولالمنتخب النسويدوري أبطال إفريقيامنافسات إفريقيةمنتخب فوت صال

2022 سنة سطوع نجم الكرة المغربية

توشك سنة 2022 عن الانتهاء، وحملت في طياتها تألقا باهرا لكرة القدم المغربية في جميع المنافسات، باستثناء كأس أمم إفريقيا الذي كان النقطة المظلمة الوحيدة في سجل تألق المغرب على الساحة الكروية.

بداية متعثرة في الكاميرون:


وبالعودة لبداية سنة 2022، فقد كان الإحباط هو عنوانها الرئيسي، بعد اقصاء الأسود من ربع نهائي كأس أمم إفريقيا أمام المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف واحد، أدخل الشك لنفوس المتابع المغربي حول إمكانية الأسود في التأهل لكأس العالم قطر 2022، لكن رغم الأداء الغير المقنع الذي قدمه المنتخب بقيادة المدرب البوسني وحيد خاليلوزيتش نجح زملاء سايس في التأهل للمونديال بعد مباراة السد أمام الكونغو.

الأسود وإنجاز قطر التاريخي:


قرعة المونديال لم تكن رحيمة بالمغرب وأوقعته مع صاحبي المركز الثاني والثالث في مونديال روسيا 2018، لكن قرار الجامعة بتعيين الركراكي قبل 3 أشهر من انطلاق المنافسة، ضرب كل المخاوف عرض الحائط والبقية يعرفها الجميع.. تعادل أمام كرواتيا، انتصار على بلجيكا وكندا وتأهل تاريخي على رأس مجموعة الموت.


الأسود حققوا الإنجاز الأبرز للكرة المغربية في هذه السنة، بعد تجاوز إسبانيا والبرتغال، وبلوغ نصف النهائي واحتلال المركز الرابع في كأس العالم، في إنجاز لم يسبق له أي منتخب إفريقي أو عربي من قبل، يليه استقبال ملكي وشعبي تاريخي احتفاءً بأسود خلدوا أسمائهم في تاريخ الرياضة المغربية، وأنهوا سنة تاريخية بالنسبة للكرة المغربية.

البداية هنا كانت بالخواتيم نظرا لأهمية الإنجاز، لكن لابد أن نعود للبدايات وسرد وتسليط الضوء على تألق الأندية الوطنية التي هيمنة على الكرة القارية وبرهنة على علو كعبها وتفوقها على نظيرتها الإفريقية.


نهضة بركان والتتويج الثاني قاريا:


نجح فريق نهضة بركان في الحفاظ على مغربية كأس الكونفدرالية الإفريقية (الرجاء حامل اللقب)، بعدما حاز اللقب على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب الإفريقي بضربات الجزاء (5-4)، بعد مشوار صعب وطويل نجح خلاله في تصدر مجموعته برصيد 10 نقاط، قبل أن يتجاوز فريق المصري البورسعيدي في دور الربع بنتيجة 2-2، ويحقق انتصارا تاريخيا على تي بي مازيمبي الكونغولي بنتيجة 4-2، ليكون تتويج بركان على حساب أورلاندو يوم 20 ماي 2022 بداية لسطوة الأندية المغربية.


الوداد الرياضي يروض مارد الأهلي ويتوج بالثالثة:


استهل الوداد الرياضي مشواره في دور المجموعات بدوري الأبطال بهزيمة مفاجأة أمام بيترو أتليتيكو الأنغولي، قبل أن ينتفض في ثاني الجولات ويراكم الانتصارات وينهي المنافسة على رأس المجوعة برصيد 15 نقطة، ليواجه شباب بلوزداد في ربع النهائي ويتأهل بشق الأنفس لما قبل النهائي بنتيجة 1-0، قبل أن يقصي بيترو أتليتيكو بنتيجة 4ء2، ليقابل النادي الأهلي المصري، ويحقق لقبه الثالث بعد فوز تاريخي بنتيجة هدفين دون رد، في مباراة احتضنها مركب محمد الخامس بالبيضاء يوم 30 ماي 2022.


سوبر إفريقي مغربي خالص لأول مرة يتزين باللون البرتقالي:


تألق الوداد الرياضي ونهضة بركان في منافسات الأندية على المستوى القاري وتتويجهما بدوري الأبطال وكأس الكاف، أتاح للجمهور المغربي متابعة أول نسخة لكأس السوبر الإفريقي بنكهة مغربية خالصة، وذلك يوم 10 شتنبر 2022، على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وانتهت المباراة بفوز بركان بلقبها الأول في كأس السوبر على حساب الوداد الرياضي بهدفين دون رد.


الجيش الملكي لكرة القدم النسوية يحقق دوري الأبطال للسيدات:


سطوة الأندية المغربية لم تقتصر فقط على فرق الرجال، بل كان للنساء منها حظ الذهب أيضا، حيث نجحت سيدات الجيش الملكي في التتويج بالذهب ورفع دوري الأبطال لأول مرة في تاريخ الكرة النسوية المغربية، بعد مشوار تاريخي خال من التعثرات، حيث نجحت سيدات الجيش الملكي في الفوز بجميع المباريات واستقبلت شباكهن هدفا واحدا، اختتمت المنافسة بفوز ساحق على فريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي برباعية نظيفة، يوم 13 نونبر بالعاصمة الرباط.


المنتخب الوطني الأول للسيدات وأقل من 17 سنة يتأهلن لكأس العالم:


تألق الجيش الملكي لم يكن مجرد صدفة، بل هو عمل يشمل الأندية وينعكس بالإيجاب على المنتخبات الوطنية النسوية، حيث نجح المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية في بلوغ نهائي كأس أمم إفريقيا، قبل التعثر أمام منتخب جنوب إفريقيا، لتضمن بذلك سيدات المغرب تواجدهن في كأس العالم للسيدات 2023، في إنجاز تاريخي للكرة النسوية المغربية.


المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة لم يكن أقل شأن من الكبيرات، حيث نجحن في التأهل لأول مرة لنهائيات كأس العالم والتي أقيمت شهر أكتوبر 2022، وعرفت مشاركة جد مشرفة للفتيات، بعد احتلالهن للمركز الثالث في المجموعة وراء المنتخبين الأمريكي والبرازيلي، حيث حقق المغرب انتصاره الأول في هذه المنافسة على المنتخب الهندي بثلاثية نظيفة.

أسود القاعة يواصلون على نفس المنوال:

وكما عودنا هشام الدكيك الناخب الوطني لأسود القاعة، فقد كانت 2022، سنة استمرار تحقيق الإنجازات والنتائج المبهرة، بعدما حقق المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، لقب كأس القارات لكرة الصالات بعد الفوز على المنتخب الإيراني بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، إضافة إلى تتويجهم بكأس العرب بعد الفوز في النهائي على المنتخب العراقي بنتيجة 3 أهداف دون رد, ليتوج الدكيك عمله الشاق الذي يقدمه رفقة المنتخب الوطني طوال سنوات ماضية.


كل هذه الإنجازات التي شهدتها سنة 2022، يجب أن تكون مرجعا لاستخلاص الدروس والعبر والمحافظة على المكتسبات، من أجل مواصلة الريادة على المستوى القاري بالنسبة للأندية والمنتخبات، إضافة إلى مواصلة العمل على المستوى القاعدي لتحقيق الاستمرارية في النتائج الإيجابية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق