البطولة الإفريقية للمحليينالمنتخب المحلي

رقم قياسي للمحلي..13 مبارة رسمية في الشان بدون هزيمة

استطاع المنتخب الوطني المحلي الحفاظ على سجله خالياً من الهزائم، في مبارياته الرسمية في نهائيات بطولة “الشان”، للمرة الثالثة عشرة على التوالي، وذلك بعد فوزه على مالي في النهائي بهدفين لصفر.

ودشن المغرب قطيعته مع الهزائم في نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، منذ نسخة سنة 2016، والتي احتضنتها رواندا، وذلك بدون احتساب المباريات المندرجة ضمن التصفيات المؤهلة لـ”لشان”، خلال الدورتين الأخيرتين اللتان نظمتا في المغرب والكاميرون.

وتعود آخر هزيمة لأسود البطولة الإحترافية، في النهائيات إلى سنة 2016، تحديدا يوم 20 يناير منها، حينما سقط أمام الكوت ديفوار، بهدف دون رد، لحساب الجولة الثانية عن المجموعة الأولى لبطولة “الشان”، والتي كانت تضم أيضا رواندا البلد المضيف والغابون.

وبدأ المنتخب المحلي مسلسله الخالي من الهزائم، أمام منتخب رواندا، بعدما فاز عليه بنتيجة أربعة أهداف مقابل واحد، في مباراة جمعت بينهما يوم 24 يناير 2016، برسم الجولة الثالثة عند دور المجموعات، علما أن مدرب العناصر الوطنية آنذاك هو محمد فاخر.

وخرج الفريق الوطني، تحت قيادة الإطار الوطني جمال السلامي، بدون هزيمة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي استضافتها المغرب، سنة 2018، إذ لعب ست مباريات وفاز منها في خمس مواجهات، بينما تعادل في واحدة.

وتشير المعطيات التي رافقت تتويج الأسود ببطولة “الشان” التي نظمت بالمغرب، إلى توقيع ما مجموعه 16 هدفا، من طرف الخط الأمامي للمنتخب الوطني، منها 7 أهداف في دور المجموعات، و9 أهداف في الأدوار؛ الثمانية والنصف والنهائي، في المقابل دخل شباكه هدفين فقط.

وكرر الإطار الحسين عموتة في نسخة الكاميرون 2021، نفس إنجاز المحقق سنة 2018، وذلك بقيادته المنتخب المحلي إلى التتويج بلقب “الشان”، بعدما تجاوز عقبة مالي في النهائي، بهدفين لصفر، علما أنه خاض ست مباريات، وانتصر في خمس مواجهات وتعادل في واحدة

واستنادا إلى أرقام المنتخب المغربي المحققة منذ بداية بطولة “الشان” 2021، إلى غاية صافرة نهايتها، فإن الحوصلة التهديفية للنخبة المغربية المسجلة في مرمى المنافسين، بلغت 15 هدفا، منها ستة أهداف في دور المجموعات، وثلاثة توقيعات في دور الثمانية، وأربعة أهداف في المربع الذهبي، وهدفين في النهائي.

وتلقت شباكه أبناء الحسين عموتة، خلال المباريات الستة الماضية في “شان” الكاميرون، ما مجموعه ثلاثة أهداف، منها هدفين في دور المجموعات، وهدف واحد في دور ربع النهائي، في المقابل خرج المنتخب المغربي بشباك نظيفة في مباراة واحد أمام رواندا ضمن دور المجموعات، وفي دور النصف، ومعه النهائي.

وأنهى المغرب دور المجموعات في المركز الأول، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثالثة، بما مجموعه 7 نقاط، جمعها من فوزين؛ الأول ضد طوغو بهدف لصفر والثاني أمام أوغندا، بخمسة أهداف مقابل اثنين، بينما خيم البياض على مباراته مع رواندا.

وتجاوز الفريق الوطني عقبة زامبيا في دور الثمانية، بفوزه عليه بثلاثة أهداف لواحد، فضلا عن تأهله السهل على حساب البلد المضيف الكاميرون، في المربع الذهبي، برباعية بيضاء، بينما انتصر على مالي في نهائي “الشان”، بهدفين لصفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق