أخبار وطنيةدوري الهواة

خلاف بالعصبة والرمضاني يتهم رئيسها بخرق سافر للقانون

راسل محمد الرمضاني، عضو عصبة الهواة لكرة القدم، رئيس لجنة الأخلاقيات، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لتوضيح الخروقات التي رافقت قرار طرده من منصبه بالعصبة، بقرار انفرادي، حسب رسالة توصل sport1.ma، بنسخة منها، دون موافقة باقي أعضاء المكتب التنفيذي للعصبة.

وحملت رسالة الرمضاني اتهامات إلى مباشرة إلى جمال السنوسي رئيس العصبة، معتبرا أن قرار عزل غير قانوني ولا يحق لهذا الأخير اتخاذه بشكل انفرادي.

وفي ما يلي رسالة الرمضاني:

عضو العصبة الوطنية لكرة القدم هواة

الناظور، في: 07 يناير 2021

إلى السيد الفاضل:  رئيس لجنة الأخلاقيات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

الرباط

الموضوع: بيان حقيقة

سلام تام بوجود مولانا المنصور بالله

وبعد، فعلاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه، و بعدما تفاجأت بقرار اجتماع المكتب المديري للعصبة الوطنية هواة المنعقد عن بعد بتاريخ 6/1/2021 و المنشور على الموقع الرسمي و القاضي بعزلي من المسؤولية التي أتولاها داخل أروقة العصبة، يشرفني أن أتقدم لسيادتكم بالتوضيحات التالية:

1- سبق لي أن راسلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بخصوص الخروقات التي قام بها رئيس العصبة الوطنية هواة، و المتمثلة في قيامه بصفة انفرادية بالمصادقة على نتائج المباريات من الدورة 20 إلى  نهاية البطولة، وكذا المقابلات الإقصائية لكأس العرش مما يعد شططا و خرقا سافرا للفصل 54 من قانون المنافسة الذي يعتبر لجنة المصادقة هي الجهة الوحيدة المخول لها مثل هذه الأمور.

2-  سبق لي كذلك أن راسلت الجامعة الملكية بخصوص تكرار عدم استدعائي لحضور اجتماعات المكتب المديري للعصبة الوطنية هواة، و الذي يتنافى أيضا مع كل الأعراف و الأخلاق و القوانين الجاري بها العمل.

و رغم صحة كل ما ورد في هاتين الشكايتين، فيبدو أنهما أثارتا فعلا حفيظة رئيس العصبة الوطنية هواة الذي بادر كرد فعل غير مدروس بتقديم شكاية ضدي إلى لجنة الأخلاقيات متهما إياي بعدم التصويت على التقريرين الأدبي و المالي للعصبة رغم أن حضوري كان بصفتي عضو المكتب المديري، و ليس كممثل لفريق فتح الناظور الذي انتدب عضو مكتبه المسير السيد محمد بورعدة.. كما اتهمني أيضا بتحريض الأندية على عدم استكمال بطولة 2019-2020.. فيما الحقيقة هي أن التحريض الحقيقي كان مصدره رئيس العصبة نفسه الذي جمع 11 ناديا من القسم الوطني هواة بمدينة فاس لحثهم على رفض مواصلة البطولة.. أما من جهتي، فقد كنت من المدافعين على استمرارية البطولة عبر تواصلي الدائم مع العضو الجامعي السيد عبد المالك أبرون و رئيس شباب المحمدية السيد هشام آيت منا حيث نجحنا بحمد الله في تكسير الرفض الذي كان يسعى إليه البعض.

و بالرجوع إلى قرار عزلي المنشور على الموقع الرسمي، أحيط سيادتكم علما بما يلي:

1- رئيس العصبة الوطنية هواة لم يحترم اختصاصات لجنة الأخلاقيات التي تقدم إليها بشكاية ضدي.. و بادر من تلقاء نفسه إلى اتخاذ قرار العزل دون انتظار قرار اللجنة المختصة.

2- رئيس العصبة في ذلك الاجتماع بدا تائها و أقحم اسم السيد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم دون أن تكون له أي علاقة بالأمر.

3- بعد اتصالي بأغلب الأعضاء المشاركين في الاجتماع، نفوا جميعا حدوث أي تصويت حول قرار عزلي مما يعني أن رئيس العصبة اتخذ قرارا فرديا محضا و حرره باسم الجميع.

4- القانون المنظم لا يخول لأي أحد التشطيب على عضو منتخب، بل حصر تلك الصلاحية للجان المركزية الجامعية.

5- كان من الواجب على رئيس العصبة الوطنية هواة أن يقوم باستدعائي للمشاركة في ذلك الاجتماع حتى يقوم باستفساري و مساءلتي لأضع الجميع أمام الصورة الحقيقية بدل لجوئه إلى اتخاذ قرار متهور عن سبق إصرار و ترصد.

و في الختام، أود أن أشير لسيادتكم أننا جميعا نضع أنفسنا تحت سيادة القانون مادمنا نعيش في دولة المؤسسات التي تحترم كل واحدة منها اختصاصاتها و مجالات تدخلاتها دون شطط أو سوء استغلال للسلطات المخولة لها تبعا لجهودكم الحثيثة قصد إصلاح المنظومة الكروية ببلادنا، و تبعا للتوجيهات الملكية السامية الرامية لبناء مغرب قوي باحترام الدستور و القانون.

و في انتظار تدخلكم لإحقاق الحق و إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، تقبلوا سيادتكم أسمى عبارات التقدير و الاحترام

و السلام

إمضاء: محمد الرمضاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق