رياضات أخرى

الهضبة السعيدة بأزيلال تحتضن ماراطون الأطلس

تستعد الهضبة السعيدة، كما يحلو لعشاق الأسفار والرحلات أن يطلقوا عليها وهي منطقة خاضعة لإقليم أزيلال وتقع في قلب سلسلة جبال الأطلس الكبير، وترقد على سفح جبل مگون الذي يبلغ ارتفاعه 4068 مترا فوق سطح البحر، وتبعد عن مراكش بحوالي 200 كلم وعن العاصمة الاقتصادية بحوالي 783 كلم ، لاحتضان الماراثون الذي تنظمه كل من التعاونية الحية للسياحة المستدامة والجمعية الحية في الفترة الممتدة بين 14 و 16 اكتوبر المقبل .

ويهدف هذا الحدث الرياضي إلى تمكين المشاركين من داخل المملكة وخارجها من استكشاف الجمال الحقيقي للمملكة المغربية بصفة عامة، والمنتزه الدولي مكون الحاصل على علامة “الغلوبال جيوبارك”، من الشبكة العالمية للمنتزهات وعلى شهادة الاعتراف الدولية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”.

وتسعى هذه التظاهر الرياضية إلى الترويج والتحسيس بضرورة احترام النظم الإيكولوجية وإلى تحقيق إقلاع سياحي شامل وإلى تطوير هذا القطاع الحيوي وفق منظور حداثي ومستدام .

وسيكون هذا الحدث الرياضي الرفيع المستوى مفتوح في وجه العدائين والعداءات من جميع المستويات والأعمار وعلى أن يعتمد مسافات متنوعة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتظاهرة صديقة للبيئة، وهي مغامرة وتحدي إنساني حقيقي سيمكن من تسليط الضوء على التنوع البيئي وعلى التعدد الثقافي وغنى التراث المغربي.

وللإشارة فإن الفريق المنظم لهذه التظاهرة الرياضية “أطلس ماراثون”، يتألف من رياضيين رفيعي المستوى ومن مهنيين حاصلين على شهادات في مجال الإدارة والتسيير الرياضي وكذلك التأهيل السياحي.

كما يراهن هذا الفريق الذي يحذوه الشغف والرياضي وعشق السياحة المستدامة على مهارات وكفاءات وخبرات كل أعضاءه للمضي قدما، ووضع هذا الماراثون ضمن نادي السباقات الذائعة الصيت وعلى أن يكون علامة فارقة بمنطقة الأطلس الكبير، وعلى أن يصير موعدا لا محيد عنه ضمن أجندات سباقات الجري والمشي على الصعيدين الوطني والدولي.

وسيستفيد المشاركون ومرافقوهم من العديد من الأنشطة المجانية والتي سيتم تقديمها على مدى ثلاثة أيام، وذلك بما يرضي جميع الأذواق ويتيح قضاء لحظات بهيجة برفقة الأصدقاء والعائلة والتعرف أكثر على مميزات الهضبة السعيدة والتي تعد واحدة من مناطق الجذب السياحية في المغرب، وتعتبر أيضا القلب النابض للمنتزه الدولي مگون والذي يتسيد الشبكة الإفريقية للمنتزهات العالمية رفقة توأمه التنزاني منتزه “نغورونغورو”.

وتتميز الهضبة السعيدة أو منطقة أيت بوكماز بجمالها الطبيعي وخصوبتها، وبكونها إحدى مناطق الجذب السياحي، وبتعدد بنيات الاستقبال فيها هذه الاخيرة التي تتواجد بوفرة على  امتداد الوادي الذي يضم حوالي 24 تجمع سكاني، وتتباين بين المآوي المرحلية والفنادق البيئية … 

وتعتبر آيت بوكماز (جماعة تبانت) جزء من ال15 جماعة التي تشكل النطاق الجغرافي “لجيوبارك مگون” كما أنها تضم مجموعة من المدارات السياحية المزارات التاريخية والجيولوجية كمواقع آثار أقدام الديناصورات، خاصة بموقع “إيباقليون” و”أكرض نوزرو”، وأيضا المخازن الجماعية نذكر منها  “سيدي موسى”  و”سيدي شيتا” وتواجد واحدة من أعرق مدارس الارشاد السياحي في صنف المدارات الطبيعية بالقارة الافريقية والتي تخرجت منها كتائب لابأس منها من المرشدين الجبليين، كما لا يجب إغفال الأشواط التي قطعتها المنطقة في مجال الاقتصاد التعاوني، والاقتصاد الأخضر والتحول الكبير في نمط الإنتاج، وخاصة أنها أصبحت أحد المناطق المنتجة للذهب الأحمر “الزعفران” علاوة على الجوز والتفاح والإجاص بشتى أنواعهما.

من جهة أخرى، سيستمتع المشاركون والأشخاص المرافقون من قرية والعديد من الأنشطة المجانية التي سيتم تقديمها لمدة 3 أيام. إذ سيكون هناك عدة أشياء تتيح الفرصة لقضاء لحظة ودية مع الأصدقاء أو العائلة!

برنامج التظاهرة:

الجمعة 14 أكتوبر 2022

• من الساعة 9:00 صباحًا: افتتاح قرية العارضين واستقبال المتسابقين.

• من الساعة 10:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً: المتسابقين في قرية السباق وسحب مجموعة المريلة.

• 3:00 زوالا: المشاركون في إحاطة في قرية العارضين.

• 6:00 مساءً: إغلاق العارضين وتسجيل قرية ووسواح الوديعة

السبت 15 أكتوبر 2022

• من الساعة 4:00 صباحًا: افتتاح سباق القرية واستقبال المتسابقين • 4:00 صباحًا: المغادرة من AM 120 كم

• 5:00 صباحًا: المغادرة من AM 75 كم

• 05:30 صباحًا: المغادرة من AM 46 كم

الأحد 16 أكتوبر 2022

• من الساعة 7:00 صباحًا: افتتاح سباق القرية واستقبال المتسابقين • 08:00: المغادرة 30 كم

• 08:30 صباحًا: المغادرة 10 كم

• 12 ظهرًا: حفل الختام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق