منافسات إفريقية

أنوما: دعم الفيفا لموتسيبي لرئاسة “الكاف” ليس ديموقراطيا

وصف المرشح لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم العاجي جاك أنوما رغبة الاتحاد الدولي (فيفا) بالالتفاف وراء المرشح الجنوبي افريقي باتريس موتسيبي في انتخابات الأسبوع المقبل بأنها مجرد “اتفاق من حيث المبدأ”، معتبرا أن الطريقة “ليست ديموقراطية كثيرا”.

وقال أنوما في مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس الثلاثاء بعد اللقاء الذي عقد في الرباط نهاية الأسبوع الماضي بين المرشحين الثلاثة من غرب إفريقيا بدعوة من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع “هذا اتفاق مبدئي تم التوصل اليه”.

وتابع أنوما (69 عاما)، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا)، ورئيس الاتحاد العاجي بين 2002 و2011 :”أنا مصدوم. لقد ركزنا على توزيع المناصب بدلا من الاتفاق على الوحدة، يبدو لي أننا ضحينا بإفريقيا على مذبح الطموحات الشخصية”.

وأضاف أنوما “يمكننا الخروج من الاتفاق. إذا قال لي الناخبون، قاعدتي والسلطات إن هذا الأمر لا يهمنا، فلنذهب إلى الانتخابات، لن أتهرب من مسؤولياتي”.

وقال: “إذا لم نتفق، الطريقة الوحيدة للتفريق بيننا هي الانتخابات الديموقراطية”، لكن “ما يحصل ليس ديموقراطيا كثيرا، نفرض على الناخبين مشهدا معينا. من يؤكد موافقتهم؟”.

وأوضح مستشار أحد المرشحين أن “فكرة فيفا هي جمع المرشحين الأربعة تحت رعاية المغرب، من أجل الاتفاق على برنامج مشترك، وتعيين مرشح واحد بينهم”.

وأضاف “موتسيبي يحظى بأفضلية من الاتحاد الدولي الذي يريد شخصا جديدا غير متورط في الإدارة القديمة، لجذب رعاة جدد ومستثمرين وإعطاء صورة أفضل للكاف بعد كل ما حدث” في إشارة إلى اتهام رئيس الاتحاد القاري المنتهية ولايته الملغاشي أحمد أحمد في فضائح فساد وإيقافه من قبل الفيفا خمس سنوات في نونبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق